بعض المنتجات متوفرة في السوق الليبي الان والبعض الآخر يمكن شحنه حسب الطلب

فوائد العلاج بالضوء والتفاصيل العلمية على ذلك


الدراسات والبحوث التي أجريت على فوائد العلاج بالضوء - والذي يسمى أيضًا بالتصوير الضوئي –كثيرة و مقنعة جدًا. ولكن من الضروري أن تختار الجهاز الذي يوصل الكمية المناسبة من الضوء بطول موجات محددة. فلهذا من الضروري الأخذ في الاعتبار الطول الموجي والطاقة فهما مهمان للغاية عند اختيار واستخدام جهاز العلاج بالضوء.

 

أثبتت العديد من الدراسات أن العلاج بالضوء - والمعروف باسم Photobiomodulation - يوفر فوائد كبيرة عندما يجمع الجهازالطول الموجي الصحيح للضوء مع المقدار الصحيح من الطاقة.  

 

 

بعض هذه الفوائد تشمل:

  • تحسين البشرة ولونها
  • سرعة تعافي العضلات بعد التمارين الرياضية
  • تقليل حب الشباب و الأكزيما والكثير من الأمراض الجلدية
  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب وعلامات التمدد
  • تعزيز وتحسين أداء الدورة الدموية
  • الشفاء السريع للجروح والإصابات
  • تقليل الألم والالتهابات

قائمة رائعة ، أليس كذلك؟ ولكن كيف يعطي العلاج بالضوء الأحمر والأشعة القريبة من تحت الحمراء هذه الأنواع من النتائج؟ ما الذي يحدث في أجسادنا والذي يسمح لهذا النوع من قوة الشفاء؟

 

إذا قمت بالبحث عن الدراسات المتعلقة بفوائد العلاج بالضوء ، فغالبًا ما ستجد التالي كمبرر لخصائص مكافحة الشيخوخة:

 

  • تحسين الدورة الدموية ، عن طريق تشكيل الشعيرات الدموية الجديدة ، هو سبب بعض الفوائد الأخرى. أو ، بعبارة أخرى ، المزيد من الدم والأكسجين يساعد على توفير العناصر الغذائية المناسبة للمناطق المتضررة في الجسم. [3]
  • يؤدي إلى تعزيز النشاط داخل النظام اللمفاوي والذي بدوره يساعد على تقليل التورم والالتهابات. [5]
  • زيادة إنتاج الكولاجين ، والذي يرتبط بشكل مباشر بمرونة ومتانة وملمس بشرتك. [5]

 هذه معلومات رائعة - وهذا أمر منطقي. لكن لسوء الحظ ، فإن معظم المقالات تتوقف عند هذا الحد. لذا ، في هذا المنشور ، سنحاول المضي قدمًا للإجابة على هذا السؤال الأساسي: كيف يعمل العلاج بالضوء الأحمر في الواقع على المستوى الخلوي؟

 اشتري الجهاز الخاص بك الأن - انقر هنا

دعونا نبدأ مع كيفية عمل الخلايا

 

تحتاج كل الكائنات الحية إلى إنتاج نوع معين من الطاقة الخلوية يسمى الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (adenosine triphosphate )أو ATP. حتى أن بعض الناس يشيرون إلى ATP باعتبارها "العُملة لطاقة الحياة". ATP عبارة عن جزيء صغير ذو وظيفة ضخمة: لتوفير طاقة صالحة للاستخدام لخلايانا. يتم إنتاج ATP من خلال التنفس الخلوي ، والذي يتضمن الخطوات الأربع التالية:

 

  1. تحلل السكر
  2. أكسدة البيروفات Pyruvate
  3. دورة حمض الستريك (المعروف أيضا باسم حلقة كربس)
  4. الفسفرة التأكسدية

يحدث معظم هذا النشاط داخل الميتوكوندريا ، "بيت الطاقة" للخلية. هنا سنركز على الخطوة الأخيرة ، الفسفرة التأكسدية. فهي العملية التي يعتقد أن العلاج بالضوء يساعد فيها كثراً.

 

تتضمن هذه الخطوة الرابعة للتنفس الخلوي سلسلة نقل الإلكترون. فمع الانتقال المتسلسل  لهذه الإلكترونات ، يتم إطلاق الطاقة واستخدامها في ضخ البروتونات خارج النسيج. تتدفق البروتونات مرة أخرى إلى النسيج من خلال إنزيم يدعى  ATP synthase  ، والذي يكون  ال ATP  أت بي (6،7)

 

فمن أين يأتي ATP synthase ؟

 إنزيم معين يدعى سيتوكروم سي أوكسيديز (CCO) يساعد الأكسجين على أن يرتبط مع نيكوتيناميد الأدينين ثنائي الكليوتيد (NAD) + الهيدروجين NADH = H - لتشكيل أيونات الهيدروجين اللازمة التي تنتج ATP synthase أت بي سنتاس(8)

إذا أردت أن تتذكر شيئا من كل هذا ، فتذكر هذه الحقيقة: الأكسجين بالإضافة إلى NADH أمر مهم عندما يتعلق الأمر بالوظيفة الخلوية السليمة.

 

فعلا أنها معلومات جميلة ولكنها دسمة. قبل أن نستمر في الشرح ، تأكد من أنك فهمت كيف يفترض أن تعمل الخلية السليمة. ألقي نظرة أخرى على الفقرات أعلاه إذا لزم الأمر. وتذكر ، الأكسجين بالإضافة إلى NADH هو الشيء الجيد والضروري!

 

ماذا يحدث عندما لا تكون خلايانا في حالتها الطبيعية؟

 

عندما  نصاب بالمرض أو الجرح أو التوتر أو غيره، تنتج الميتوكوندريا في خلايانا ما يسمى بأكسيد النيتريك (NO) بكمية فائضة.  ولفهم تداعيات ذلك ، دعنا نرجع إلى ذلك الإنزيم الصغير السيتوكروم سي أوكسيديز CCO.

أثناء إنشاء  ATP synthase  ، يتنافس أكسيد النيتريك مع الأكسجين ويرتبط بال CCO. هذا  بدوره يوقف أنتاج ال  ATP ، وبالتالي يزيد من الإجهاد التأكسدي  والذي يمكن أن يؤدي إلى الموت الخلوي. [9]

 

لذا باختصار ، فإن الخلايا المجهدة تنتج أكسيد النيتريك ، الذي يرتبط بالسيتوكروم سي أوكسيديز ويوقف إنتاج  ATP synthase.

 

 اشتري الجهاز الخاص بك الأن - انقر هنا

 

فكيف العلاج بالضوء الأحمر يعيد للخلايا صحتها؟

 

تذكر ، أكسيد النيتريك يتنافس مع الأكسجين ويرتبط مع السيتوكروم سي اوكسيديز CCO ، الذي يوقف الإنتاج النهائي لل ATP. حسنا ، قد يكون من الأفضل النظر إلى الضوء الأحمر والأشعة القريبة من تحت الحمراء كأبطال عندما يتعلق الأمر بأكسيد النيتريك.

 

الضوء الأحمر والأشعة القريبة من تحت الحمراء (مع الطول الموجي و الكثافة الصحيحتان) يكسر الرابطة بين أكسيد النيتريك وال CCO. هذا يسمح للأكسجين بالارتباط مرة أخرى مع ال NADH ، والذي يعيد المسار الطبيعي لأيونات الهيدروجين لإنتاج ATP synthase   لذا ، وباختصار ، فإن الضوء الأحمر والأشعة القريبة من تحت الحمراء تحرر CCO للسماح بإنتاج ATP في نهاية المطاف.

 

من خلال كسر هذا الرابط واستعادة إنتاج ATP ، يمكن استئناف عملية الأيض الخلوي العادي. وبمجرد أن تصبح خلايانا صحيحة مرة أخرى ، سنرى الفوائد التالية التي تم إثباتها مرارًا وتكرارًا من خلال المطبوعات السريرية المنشورة:

  • زيادة إنتاج الكولاجين بسبب الخلايا الليفية المحفزة عبر إطلاق cytokines السيتوكينات (1) 
  • تعزيز الدورة الدموية من خلال تشكيل الشعيرات الدموية الجديدة [3]
  • تحسين انبعاثات مضادة للالتهابات بسبب زيادة نشاط النظام الليمفاوي [5]
  • زيادة انتعاش العضلات ، وارتفاع الأداء الرياضي ، وفقدان الوزن [10]
  • تعزيز الخصوبة [11]
  • انخفاض الالتهابات وألام المفاصل [4]
  • وصدق أو لا تصدق ، المنافع تتعدى ذلك بكثير!

  

 اشتري الجهاز الخاص بك الأن - انقر هنا

 

لماذا الكولاجين مهم جدا لتعزيز الصحة

 

الكولاجين هو عبارة عن حمض أميني طويل السلسلة وأوفر بروتين في الجسم وهو المسؤول عن إعطاء الجلد مرونته و الشعر قوته والنسيج الضام قدرته على الاحتفاظ بكل شيء في مكانه.  في الواقع ، بروتين الكولاجين يشكل 30 ٪ من البروتين الكلي في الجسم ، و 70 ٪ من البروتين في الجلد! [12]

في حين أن الكولاجين مفيد للجسم كله ، إلا أنه مفيد بشكل ملحوظ للبشرة. ويرجع ذلك إلى أنه كلما زاد الأنسان في العمر تصبح البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) أرق وتفقد المرونة. فعندما يحدث هذا يميل الشخص إلى إظهار المزيد من علامات الشيخوخة ويكتسب المزيد من التجاعيد.

 لكن ليس هناك داعي للقلق. العلاج بالضوء الأحمر يعيد الوظيفة الخلوية الصحية ، مما يحفز إنتاج الكولاجين ، وهذا هو السبب الرئيسي في أن الكثير من الناس تكلموا عن تجربتهم عن فوائد استعادة الشباب بالعلاج الضوئي ! [1]

 

ملخص: العلاج بالضوء الأحمر يعزز الأداء الخلوي

 من خلال المساعدة في استعادة الوظيفة الخلوية الطبيعية ، هناك فرصة جيدة أن يؤدي الاستخدام المستمر للعلاج بالضوء الأحمر إلى جعلك تشعر بالانتعاش والشعور بالحيوية. ولكن تذكر أن الطول الموجي والشدة هما عاملان مهمان للغاية يجب مراعاتهما عند اختيار جهاز العلاج بالضوء الأحمر. تأكد من اختيار جهاز يوفر إضاءة حمراء مع الطول الموجي الصحيح ومقدار مثالي من الطاقة.

 اشتري الجهاز الخاص بك الأن - انقر هنا

 لكيفية اختيار الجهاز المناسب أنقر هنا

 المصادر العلمية والمراجع الطبية (نعتذر على عدم ترجمة الدراسات من المصادر):

 

[1] Ferraresi C ، Hamblin M ، و Parizotto N. "العلاج بالليزر منخفض المستوى (الضوء) (LLLT) على الأنسجة العضلية: الأداء ،الإجهاد والإصلاح والأستفادة من قوة الضوء." Photonics Lasers Med. 2012 تشرين الثاني (نوفمبر) 1 (4): 267–286. دوى: 10.1515 / PLM-2012-0032.

[2] Al Rashoud AS، Abboud RJ، Wang W، Wigderowitz C. "فعالية العلاج بالليزر منخفض المستوى المطبقة في نقاط الوخز بالإبر وفي التهاب مفاصل الركبة: تجربة مقارنة عشوائية ". العلاج الطبيعي. 2014 سبتمبر ؛ 100 (3): 242-8.

[3] Emília de Abreu Chaves M، Rodrigues de Araújo A، Piancastelli ACC، and Pinotti M.

آثار العلاج الضوئي منخفض الطاقة على التئام الجروح“LASER x LED.” An Bras Dermatol. 2014 يوليو - أغسطس 89 (4): 616–623.

[4] ميتشل UH ، ماك GL. "العلاج بالليزر منخفض المستوى مع ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء يزيد من مستويات أكسيد النيتريك الوريدي بشكل حاد: تجربة سريرية عشوائية للفعالية." Am J Phys Med Rehabil. 2013 فبراير ؛ 92 (2): 151-6.

[5] مايكل ر. هامبلين. آليات وتطبيقات التأثيرات المضادة للالتهابات من photobiomodulation. AIMS Biophys. 2017؛ 4 (3): 337–361.

[6] Raven، P. HJohnson، G. BMason، K. ALosos، J. B .؛ سنجر ، س. ر. كيف تحصد الخلايا الطاقة. 2014 في علم الأحياء الطبعة العاشر. AP ed. ص ص 122-146. نيويورك ، نيويورك: ماكجرو هيل.

[7] Reece، J. BUrry، L. A .؛ كاين ، م. Wasserman، S. AMinorsky، P. V؛ جاكسون ، ر. ب. التنفس الخلوي والتخمر. في كامبل بيولوجي. 2011 10 ed. ص. 162-184. سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا: بيرسون.

[8] يوشيكاوا ، شينيا شيمادا ، أتسوهيرو ؛ شينزاوا-إيتو ، كيوكو. 2015 الفصل 4 صيانة الجهاز التنفسي للطاقة باستخدام Dioxygen: Cytochrome c Oxidase. في بيتر M.H. Kroneck و Martha E. Sosa Torres. الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض: Metalloenzymes إتقان Dioxygen وغازات مطاطية أخرى. الأيونات المعدنية في علوم الحياة 15. Springer. pp. 89–130.

[9] هوانغ ، ينغ ينغ. Chen، Aaron C.-H .؛ كارول ، جيمس د. هامبلين ، مايكل R. Biphasic استجابة الجرعة في العلاج بالضوء منخفض المستوى. 2009 غير الخطية في علم الأحياء ، علم السموم ، والطب.

]10[ Baroni BM، Rodrigues R، Freire BB، Franke Rde A، Geremia JM، Vaz MA. تأثير العلاج بالليزر منخفض المستوى على التكيف العضلي لتدريب الركبة غريب. Eur J Appl Physiol. 2015 مارس ؛ 115 (3): 639-47.

[11] Iurshin VV، Sergienko NF، Illarionov VE. [أساس Eatopathogenetic لاستخدام العلاج magnetolaser في علاج معقدة من العقم عند الذكور]. Urologiia. 2003 مارس-أبريل ؛ (2): 23-5.

[12] Di Lullo، Gloria A .؛ سويني ، شون م. كورككو ، جارمو ؛ Ala-Kokko، Leena & San Antonio، James D. (2002). رسم خرائط لمواقع الارتباط ليجند والطفرات المرتبطة بالمرض على أكثر البروتينات وفرة في الإنسان ، من النوع الأول. ج. بيول. علم. 277 (6): 4223–4231.

 

 اشتري الجهاز الخاص بك الأن - انقر هنا

0 تعليقات

  • لا يوجد تعليق بعد. كن أول من ينشر تعليق على هذا المقال

أترك تعليق